Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الدبلوم المتوسط في التسويق

الأهداف

تمثل الهدف العام لدبلوم التسويق في إعداد الطلبة للعمل بكفاءة وبصورة مهنية احترافية في الوظائف المتخصصة في قطاعات الأعمال المختلفة بالمملكة، وذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية :

  • تأهيل الطلبة نظرياً وعملياً في مجال التسويق وإكسابهم المهارات الضرورية بما ينسجم مع فلسفة المفهوم التسويقي الحديث في سوق العمل.
  • تدريب الطلاب على التطبيقات العملية المتخصصة، لإكسابهم المهارات والقدرات العملية، للعمل بكفاءة عالية في مجالات ووظائف قطاعات الأعمال المختلفة بالمملكة.
  • تطوير قدرة الطلاب على استخدام تقنية المعلومات في اتخاذ القرارات المتخصصة، وإعدادهم لاستخدامها بمهارة عالية في الوظائف المتخصصة بالمستويات المباشرة والمساندة في مؤسسات قطاعات الأعمال المختلفة بالمملكة.
  • تطوير قدرة الطلاب على فهم الموضوعات المتعلقة والمتخصصة في التسويق، والمعضلات المرتبة بها، وكيفية التعامل معها، وذلك بتزويدهم بالمفاهيم النظرية، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم باستخدام مفهوم الحالات الافتراضية والتطبيقات العملية المختلفة.
  • تجهيز الطلاب نفسيا وعلميا للتعامل بفعالية وكفاءة مع المشكلات والتحديات المتوقعة الخاصة بالوظائف المتخصصة بالمستويات المباشرة والمساندة في مؤسسات قطاعات الأعمال المختلفة بالمملكة.

 

المخرجات المعرفية

  • إظهار معرفة عميقة وفهم للمصطلحات والمفاهيم والمبادئ والتقنيات التسويقية.
  • فهم القضايا والاتجاهات الحالية في بيئات التسويق الحالية.
  • التعرف على المنهجيات والتقنيات المناسبة للبحوث التسويقية.
  • فهم أدوات وتقنيات التسويق من مناظير داخلية وخارجية.
  • التعرف على دور التكنولوجيات الرئيسية مع العملاء في عمليات وممارسات التسويق.

 

المخرجات المهارية

  • العمل بفعالية في بيئات اشرافية أو فردية أو جماعية.
  • إدراك القضايا الأخلاقية والمعنوية ذات العلاقة بمهنة التسويق.
  • إظهار التواصل الفعال كتابيا وشفويا باستخدام تكنولوجيا المعلومات (مثل التقارير، والعروض، ورسائل البريد الإلكتروني).
  • توظيف المهارات العددية والكمية، بما في ذلك تحليل البيانات وتفسيرها في تحليل وحل المشكلات.

 

الفرص الوظيفية
يتيح هذا القسم لخريجيه القيام بأعمال التسويق سواء في القطاع الحكومي أو الخاص على نحو فاعل في الوظائف التالية:
مأمور مبيعات، مساعد مدرب(في مجال التخصص) مدقق مشتريات مساعد، محصل إيرادات، مأمور مشتريات، مراقب تجاري، كاتب (في إدارة التسويق)

 

الخطة الدراسية للدبلوم المتوسط في التسويق (القديمة)

الخطة الدراسية للدبلوم المتوسط في التسويق (الجديدة)

وصف المقررات للدبلوم المتوسط في التسويق

تاريخ آخر تحديث : سبتمبر 19, 2023 2:24م