- توجيه الطالب وإرشـاده إسـلاميـاً في جميع النواحي النفسية، والأخلاقية، والاجتماعية، والتربوية، والمهنية، لكي يصبح عضواً صالحاً في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية.
- بحث المشكلات التي يـواجهـها الطالـب، أو قـد يـواجهـها أثناء الـدراسـة، سـواء كـانـت شخصية، أو اجتماعية ، أو تربوية، والعمل على إيجـاد الحلول المناسبة التي تكفل لـه السير في الدراسة سيراً حسناً ، وتوفر له الصحة النفسية والطمأنينة.
- العمل على اكتشاف مـواهـب وقـدرات وميول الطلاب المتفوقين، أو غير المتفوقين على حـد سواء، والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهـب والقدرات والميول، فيما يعـود بالنـفــع على الطالب خاصة، والمجتمع بشكل عام.
- تبصير الطـلاب بـنـظــام الجـامعة ومساعدتهم قـدر المستطاع للاستفادة القصوى من بـرامـج التعـلـيـم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة .
- مساعدة الطالب على اختيار نوع التخصص الذي يناسب مواهبهم وقدراتهم، وميولهم واحتياجات المجتمع.
- الإسهام في إجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التعليم في المملكة، على سبيل المثال مشكلة كثرة الغياب، وتدني المعدل العام.